بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت فزد- الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد : فهذا موقع جامع شامل مفيد - إن شاء الله تعالى - حاولنا فيه عرض تراث السادة الفقهاء المالكية - رحم الله أمواتهم وحفظ أحيائهم - من كتب تفسير , وحديث , وفقه , وفتاوى , ونوازل, وتاريخ , وأدب...وغير ذلك مما أثروا به المكتبة العربية والإسلامية عبر خمسة عشر قرنا , مع التعريف والتنبيه على مخطوطه , ومطبوعه , ومفقوده, معروضة مواضيعه ومادته حسب القرون , والفنون , ليسهل تناولها , والوصول إليها , راجين من الله تعالى أن ينفع به طلبة العلم الشريف في مشارق الارض ومغاربها خاصة , والمسلمين عامة , وسائلين منه تعالى التوفيق والسداد والهداية إلى سبيل الرشاد, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي عفا الله وغفر له ولوالديه آمين

الأحد، 19 يوليو، 2009

شرح الرسالة للقاضي عبد الوهاب البغدادي ( تعريف )

شرح الرسالة للقاضي أبي محمد عبد الوهاب بن علي البغدادي (ت422هـ)

قال الدباغ في (معالم الإيمان) : وأول نسخة من هذا الشرح بيعت بمائة مثقال ذهبا .
طبع في دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى: 1428هـ، بعناية أبي الفضل الدمياطي أحمد بن علي، وحققت القطعة الأخرى من الكتاب الموجودة بالمكتبة الوطنية بالرباط في إطار رسائل لنيل الدكتوراة بجامعة القاضي عياض بمراكش.

يأتي كتاب شرح الرسالة للقاضي عبد الوهاب بن علي البغدادي، في مقدمة الكتب التي شرحت متن رسالة ابن أبي زيد القيرواني، بل يعد من أول شرَّاح الرسالة كما أشار إلى ذلك الدباغ في معالم الإيمان، وهنا لابد من الإشارة إلى أن الجزء المتعلق بشرح العقائد قد طبع بعنوان: "شرح عقيدة ابن أبي زيد القيرواني في كتابه الرسالة" في جزء واحد، بتحقيق الدكتور أحمد محمد نور سيف، عن دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث بدبي، 2004م، وتوجد قطعة أخرى من شرح الرسالة غير كاملة بالخزانة العامة بالرباط، برقم (625ق)، يبدأ المجلد الأول منها من كتاب الضحايا والذبائح ويشمل الجزء الثالث والرابع، أما المجلد الثاني فيشمل الجزء الخامس، وفي آخره يوجد شرح المقدمة العقدية. والنسخة بخط مغربي رديء لكنه واضح، وفي النسخة تصحيفات وتحريفات. أما الجزء الذي نشره الدمياطي، فلم يذكر مصدر النسخة التي اعتمدها، ولا مكان وجودها.

وتتجلى أهمية هذا الجزء المنشور من خلال الموضوعات الفقهية المهمة التي تناولها، فالكتاب يبتدئ بأبواب من كتاب الصلاة، وهي كالآتي: باب صلاة العيدين، باب في صلاة الخسوف، باب في صلاة الاستسقاء، باب ما يفعل بالمحتضر، وفي غسل الميت، وكفنه، وتحنيطه، وحمله، ودفنه، وباب في الصلاة على الجنائز، والدعاء للميت، ثم باب الدعاء للطفل، وغسله، والصلاة عليه، ثم ينتقل إلى كتاب الزكاة وفرّع له ببابين؛ باب في زكاة الماشية، وباب زكاة الفطر، وينتهي الكتاب عند باب في الحج والعمرة.
وقد سلك الشارح في كتابه منهجاً يميل فيه إلى السلاسة والسهولة، لأنه قصده فيه تيسير فهم أبواب كتاب الرسالة وتقريب معانيها، يبدأ الشارح أولا بذكر قول صاحب الرسالة، باستعمال عبارة: (قال رحمه الله)، أو عبارة: (قال)، ثم بعد ذلك يشرع في بيان المسألة الفقهية ذاكراً أدلة فقهاء المالكية فيها وآراءهم، ثم يورد اعتراضات المخالفين لها من أقوال الأئمة خاصة أبو حنيفة والشافعي وأدلتهم ويجيب عليها، متبعاً في ذلك طريقة الجدليين، كما يستشهد أحياناً ببعض الأبيات الشعرية.
ويؤكد قيمة هذا الشرح قول الدباغ في معالم الإيمان: «وشرحها القاضي أبو محمد هذا في نحو من ألف ورقة، وأول نسخة من هذا الشرح بيعت بمائة مثقال ذهبا». ومما دعا القاضي عبد الوهاب إلى شرح الرسالة القيروانية، مكانة مؤلفها، وكونها من أوائل المصنفات الفقهية المختصرة في المذهب المالكي، مع وضوح عرض مسائلها، وحسن سبك عباراتها وألفاظها، فرغب في تقريب معانيها، لتعم الاستفادة منها، ولعل هذا ما يفسر شدة إعجابه وتعلقه بها، حتى إنه قال فيها
:
رسالة علم صاغها العلم النهد *** قد اجتمعت فيها الفرائض والزهد
أصول أضاءت بالهدى فكأنما *** بدى لعيون الناظرين بها الرشد
وفي صدرها علم الديانة واضحا *** وآداب خير الخلق ليس لها ند
لقد أمّ بانيها السداد فذكره *** بها خالد ما حج واعتمر الوفد

وهكذا كان علماء المالكية وغيرهم، الذين أتوا بعد القاضي عبد الوهاب، يعتمدون على شرحه هذا قصد الاستفادة منه والنقل عنه، ويستندون إليه في تآليفهم، فقد نقل عنه القرافي (ت684هـ) في الذخيرة، وابن حجر (ت852هـ) في فتح الباري، وأبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي (ت942هـ)، والحطاب (ت954هـ) في مواهب الجليل، كما اعتمد عليه أيضاً الصنعاني (ت1182هـ) في سبل السلام، والشوكاني (ت1255هـ) في نيل الأوطار، وغيرهم كثير.

ــــــــــ
مصادر ترجمة المؤلف :
تاريخ بغداد (12/292)، وفيات الأعيان (3/219-222)، سير أعلام النبلاء (17/429-432)

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله وكفى وسلام على عباده الدين اصطفى امابعد جزاكم الله كل خير في الدنيا والاخرة على هدا الانجاز العظيم والصرح الكريم في ثرات السادة المالكية رضي الله عن مييتهم ووفق حيهم لكل صالح ظاهر او باطن ونتمنى لكم مزيدا من التوفيق الكبير والخاص لمثل هده الانجازات التى ان دلت على شيء فانما تدل على حمل الهم في ما يخدم الامة الاسلامية عامة وطائفة العلماء وطلبة العلم خاصة واكرر شكري لكم مجددا وموفقون ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف