بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت فزد- الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد : فهذا موقع جامع شامل مفيد - إن شاء الله تعالى - حاولنا فيه عرض تراث السادة الفقهاء المالكية - رحم الله أمواتهم وحفظ أحيائهم - من كتب تفسير , وحديث , وفقه , وفتاوى , ونوازل, وتاريخ , وأدب...وغير ذلك مما أثروا به المكتبة العربية والإسلامية عبر خمسة عشر قرنا , مع التعريف والتنبيه على مخطوطه , ومطبوعه , ومفقوده, معروضة مواضيعه ومادته حسب القرون , والفنون , ليسهل تناولها , والوصول إليها , راجين من الله تعالى أن ينفع به طلبة العلم الشريف في مشارق الارض ومغاربها خاصة , والمسلمين عامة , وسائلين منه تعالى التوفيق والسداد والهداية إلى سبيل الرشاد, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي عفا الله وغفر له ولوالديه آمين

الجمعة، 31 يوليو 2009

السنن الواردة في الفتن للداني / * و ط

السنن الواردة في الفتن تأليف الإمام المقرئ الحافظ أبي عمر عثمان بن سعيد بن عمر الاموي الداني الأندلسي المالكي / ت 444 هـ

قال في أوله : بسم الله الرحمن الرحيم قال أبو عمرو المقرئ الشيخ الحافظ رحمة الله عليه : الحمد لله المتفرد بالقدرة ، والمتعزز بالعظمة ، أحمده على السراء والضراء ، والعافية والبلاء ، حمدا طيبا مباركا فيه كما هو أهله ومستحقه وصلى الله على محمد خاتم رسله وخيرته من خلقه ، وعلى أهله أجمعين وسلم وشرف وكرم ، أما بعد : معشر إخواننا المسلمين جعلنا الله وإياكم على النعم شاكرين ، وعند البلوى والمحن صابرين فقد ظهر في وقتنا وفشا في زماننا من الفتن وتغيير الأحوال وفساد الدين ، واختلاف القلوب وإحياء البدع وإماتة السنن ، ما دل على انقراض الدنيا وزوالها ، ومجيء الساعة واقترابها ، إذ كل ما قد تواتر من ذلك وتتابع وانتشر ، وفشا وظهر ، قد أعلمنا به نبينا صلى الله عليه وسلم وخوفناه وسمعه منه صحابته رضوان الله عليهم وأداه عنهم التابعون رحمة الله عليهم ونقله أئمتنا إلينا عن أسلافهم ، ورووه لنا عن أوليهم . قد بعثني ما أخذه الله عز وجل من الميثاق والعهد على أهل العلم والرواية في نشر ما علموه وأداء ما سمعوه أن أجمع في هذا الكتاب جملة كافية من السنن الواردة في الفتن وغوائلها والأزمنة وفسادها والساعة وأشراطها لكي يتأدب بها المؤمن العاقل ، ويأخذ نفسه برعايتها ويجهدها في استعمالها والتمسك بها ويتبين له بذلك عظيم ما حل بالإسلام وأهله من سفك الدماء ، ونهب الأموال ، واستباحة الحرم وغير ذلك مما يذهب الدين ويضعف الإيمان فيعمل نفسه في إصلاح شأنه خوفا منه على فساد دينه وذهابه ، وما توفيقنا إلا بالله عليه نتوكل وهو حسبنا ، وإليه ننيب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

طبع في دار العاصمة الرياض الطبعة الأولى ، 1416 تحقيق : د. ضاء الله بن محمد إدريس المباركفوري في 6 مجلدات , وفي دار الكتب العلمية بيروت 1997في مجلد , وفي دار ابن حزم بيروت 2007 , وفي بيت الأفكار الدولية اعتنى به : نضال عيسى العبوشي أبو عمر

ـــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف وورد / رابط1 /
ط العاصمة / ملف بدف / رابط1 /
ط الافكار / ملف بدف / رابط1 /
 
كتب للمؤلف :


أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار لابن حبيب الأندلسي / * ط

أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار تاليف الحافظ العلامة عبد الملك بن حبيب الأندلسي المالكي / ت 238 هـ


طبع في دار أضواء السلف 1425 هـ بتحقيق عبد الله عبد المؤمن الغماري
ـــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف /
رابط1 / رابط2

دراسات في مصادر الفقه الإسلامي لميكلوش موراني (* ط )

دراسات في مصادر الفقه الإسلامي لميكلوش موراني نقله عن الالمانية د. سعيد بحيري و د. عمر صار عبد الجليل ومحمود رشاد حنفي راجع الترجمة محمود فهمي حجازي

طبعة دار الغرب الإسلامي بيروت
الطبعة الاولى 1409
ـــــ

التحميل

الآيات البينات في ذكر ما في أعضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من المعجزات لابن دحية الكلبي (* ط )

الآيات البينات في ذكر ما في أعضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من المعجزات تاليف العلامة الحافظ أبي الخطاب عمر بن الحسن ابن دحية الكلبي الاندلسي السبتي / ت 633 هـ

طبع في مكتبة العمريت العلمية الطيعة الاولى 1420 هـ تحقيق جمال عزون
ــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

الخميس، 30 يوليو 2009

أوجز المسالك إلى موطأ مالك للكاندهلوي (* ط )

أوجز المسالك إلى موطأ مالك تأليف الشيخ المحدث محمد زكريا الكاندهلوي الهندي ( الحنفي ) طبع في دار القلم دمشق بتحقيق الدكتور الندوي الطبعة الأولى 1424 هـ في 17 مجلدا

ــــــــ

المدخل إلى موطأ مالك بن أنس (* ط )

المدخل إلى موطأ مالك بن أنس تأليف: د. الطاهر الأزهر خذيري
طبع في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية دولة الكويت - مكتب الشئون الفنية الطبعة الأولى 1429هـ - 2008م

ــــــ

التحميل

الأربعاء، 29 يوليو 2009

سُنن الصالحين وسَنن العابدين للباجي / * ط

سُنن الصالحين وسَنن العابدين وبذيلها النصيحة الولدية للحافظ العلامة أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي / ت 474هـ

طبع في دار ابن حزم بيروت 1424 هـ تحقيق إبراهيم باجس عبدالمجيد الطبعة الأولى  1424هـ في مجلدين
ــــــــ
مواد للتحميل:

ملف بدف / الكتاب

الثلاثاء، 28 يوليو 2009

القاضي عبد الوهاب البغدادي ومنهجه في شرح رسالة ابن ابي زيد القيرواني (* ط )

القاضي عبد الوهاب البغدادي ومنهجه في شرح رسالة ابن ابي زيد القيرواني تأليف حمزة أبو فارس
طبع ضمن منشورات الجا 2003

ــــــــــ

التحميل

تحقيق المذهب للباجي / * ط



رسالة تحقيق المذهب لأبي الوليد سليمان بن خلف الباجي الأندلسي المالكي / 403/473 هـ
طبع الكتاب ومعه أجوبة العلماء بين مؤيد و معارض حول دعوي كتابة الرسول صلي الله عليه و سلم لاسمه يوم صلح الحديبية 
قال ابن فرحون في (الديباج المذهب): لما تكلم أبو الوليد في حديث البخاري المروي في عمرة القضاء والكتابة إلى قريش , وذكر قول من قال بظاهر اللفظ - أنكر عليه أبو بكر بن الصائغ الزاهد , وكفره بإجازته الكتب على النبي صلى الله عليه وسلم , وتكلم في ذلك من لم يفهم الكلام , حتى أطلقوا عليه اللعن , فلما رأى ذلك ألف رسالته المسماة بـ: (تحقيق المذهب) بين فيها المسألة لمن يفهمها , وأنها لا تقدح في المعجزة , كما لا تقدح القراءة في ذلك , فوافقه أهل التحقيق بأسرار العلم , وكتب بها لشيوخ صقلية , فأنكروا على ابن الصائغ , ووافقوا أبا الوليد على ما ذكره.اهـ

طبع الكتاب في دار عالم الكتب الرياض 1403 بتحقيق الشيخ أبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري
ــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف /  الكتاب

السنن الأبين والمورد الأمعن في المحاكمة بين الإمامين في السند المعنعن لابن رشيد ( * و ط )

كتاب السنن الأبين والمورد الأمعن في المحاكمة بين الإمامين في السند المعنعن للعلاحافظ العلامة الشيخ الفقيه أبي عبد الله محمد بن عمر بن محمد ابن رشيد الفهري السبتي المالكي / 657 / 721 هـ

طبع في مكتبة الغرباء الأثرية المدينة المنورة الطبعة الأولى 1417 تحقيق : صلاح بن سالم المصراتي

ــــــــ


مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /رابط2
ط الغرباء /ملف بدف / رابط
/ رابط2 /

الاثنين، 27 يوليو 2009

شرف الطالب في أسنى المطالب لابن قنفذ / * ط

شرف الطالب في أسنى المطالب تأليف الإمامالعلامة أبي العباس أحمد بن حسن الشهير بابن قنفذ القسطنطيني الجزائري المالكي /ت  810 هـ 
وهو شرح على القصيدة الغزلية في ألقاب الحديث لابن فرح الإشبيلي، و هي المنظومة الشهيرة بغرامي صحيح 

طبع في مكتبة الرشد الطبعة الاولى 1424 بتحقيق عبد العزيز صغير دخان
ــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

تقريب الوصول إلى علم الأصول لابن جزي/ * و ط

تقريب الوصول إلى علم الأصول للشيخ الفقيه العلامة أبي القاسم محمد بن أحمد لابن جزي الغرناطي المالكي / ت 741 هـ صاحب كتاب القوانين الفقهية والتسهيل في التفسير
نظمه العلامة أبو بكر ابن عاصم الغرناطي / ت829هـ في أرجوزته : مرتقى الوصول,   والتي شرحها الشيخ الولاتي (ت 1912م) , وكلاهما مطبوع

طبع في دار التراث الإسلامي الجزائر بتحقيق الشيخ محمد علي فركوس , وطبع في دار الكتب العلمية مع كتاب الإشارة والحدود في الاصول للباجي
ـــــــــ
مواد للتحميل :

ملف نصي / الكتاب
ملف بدف /  الكتاب

التيسير العجيب فى تفسير الغريب لابن المنير / * ط

التيسير العجيب فى تفسير الغريب نظم الإمام ناصر الدين أبى العباس أحمد بن محمد المالكى الإسكندرانى المعروف بابن المنير / ت683 هـ 
عدد أبيات المنظومة بلغت 2482 بيتا, وللشيخ أبي سلمان مصطفى بن أحمد البحياوي المراكشي (معاصر) تكميل نظم ابن المنير سماه : إضافة اللبيب لتكميل التيسير العجيب في تفسير الغريب ، لكنه يكمل .
طبع في دار الغرب الإسلامى بتحقيق سليمان ملا إبراهيم أوغ في مجلد ــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

منطومة: المجاز الواضح في قواعد المذهب الراجح للولاتي / * ط

المجاز الواضح في قواعد المذهب الراجح للشيخ العلامة محمد يحيى الولاتي الشنقيطي / ت1330هـ/
وقد شرحه الناظم في كتابه : شرح الناظم الذي سماه : الدليل الماهر الناصح شرح المجاز الواضح في قواعد المذهب الراجح
طبع في مطابع دار عالم الكتب الرياض، الطبعة الأولى ، 1414هـ ، بإشراف حفيد المؤلف
ـــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف /  الكتاب

أسلوب الإمامين القرطبي والقرافي في دعوة النصارى إلى الإسلام / * رس

أسلوب الإمامين القرطبي والقرافي في دعوة النصارى إلى الإسلام تأليف: بيان صالح حسن , إشراف د. زاهر بن عواض الالمعي
جامعة الملك محمد بن سعود الإسلامية كلية الدعوة والإعلام الدراسات العليا قسم الدعوة والاحتساب العام الدراسي 1420 هـ

ــــــــــ
مواد لتحميل :
ملف بدف / رابط1 / رابط2/

ابن أبي زيد القيرواني، عقيدته وموقفه من الفرق ومقاومته للبدع. ( رس )

ابن أبي زيد القيرواني، عقيدته وموقفه من الفرق ومقاومته للبدع تأليف: محي الدين سليمان إمام مديلي.
إشراف الدكتور محمد حسان كسبه, جامعة أم القرى مكة المكرمة كلية الدعوة وأصول الدين الدراسات العليا قسم العقيدة 1422 هـ

ــــــــــ

الإمام أبوبكر الباقلاني وآراؤه الاعتقادية في ضوء عقيدة السلف.( رس )

الإمام أبوبكر أبوبكر الباقلاني وآراؤه الاعتقاديةة في ضوء عقيدة السلف. تأليف: جودي صلاح الدين النتشة.
اشراف الدكتور فاروق أحمد الدسوقي ,
جامعة أم القرى مكة المكرمة كلية الدعوة وأصول الدين الدراسات العليا قسم العقيدة 1409 هـ

ــــــــــ

مواد للتحميل :
الجزء الأول /
رابط1 / رابط2
الجزء الثاني / رابط1 / رابط2

الأحد، 26 يوليو 2009

ابن رشد وكتابه المقدمات للتليلي / * ط

ابن رشد وكتابه المقدمات تاليف للدكتور المختار بن الطاهر التليلي
وهو دراسة عن كتاب : المقدمات الممهدات للعلامة ابن رشد الجد

طبع في دار العربية للكتاب بيروت 1988ــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف  /  الكتاب

إيضاح المحصول من برهان الاصول للمازري ( * ط )

إيضاح المحصول من برهان الاصول للشيخ العلامة أبي عبد الله محمد بن علي بن عمر التميمي المازري المالكي ( 453/ 536 هـ)
وهو شرح لكتاب البرهان في أصول الفقه للإمام أبي المعالي عبد الملك بن عبد الرحمن الجويني الشافعي المعروف : بإمام الحرمين الشافعي (ت 478 هـ)

طبع في دار الغرب الإسلامي بيروت بتحقيق عمر طالبي في مجلد

ــــــــ

التحميل

شرح الجوهر المكنون في الثلاثة فنون للعباسي السملالي ( تعريف )

شرح الجوهر المكنون في الثلاثة فنون للشيخ العلامة أحمد بن محمد العباسي السملالي ( ت 983هـ)

صدر مؤخرا شرح العلامة أحمد بن محمد العباسي السملالي على منظومة عبد الرحمن الأخضري المسماة "الجوهر المكنون في الثلاثة فنون"، بتحقيق الأستاذ الدكتور اليزيد الراضي؛ رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت.تقديم: الدكتور المهدي السعيدي

يقع الكتاب في 342 صفحة من القطع المتوسط مشتملة على تقديم تضمن التعريف بالناظم والشارح ووصف النسخة الوحيدة التي اعتمدها المحقق - وهي نسخة الأستاذ أحمد بن المحفوظ اليعقوبي رحمه الله - المنقولة عن نسخة أخرى لأحد طلبة المؤلف نسخها بعد أربع سنوات من وفاة شيخه العباسي. ثم إبراز العمل في التحقيق المتمثل في قراءة النص قراءة علمية متأنية بهدف فهمه والإحاطة بمباحثه، وتصحيح ما يرد في النسخة الخطية من أخطاء وتصحيفات اعتمادا على مراجعة مصادر المؤلف، ثم تخريج ما يرد في النص من آيات قرآنية كريمة، وأحاديث نبوية شريفة وتوثيق الأشعار والأمثال والشواهد والتعريف بالأعلام البشرية مع الإحالة على مصادر تراجمها، وشرح الألفاظ والتعابير المحتاجة إلى الشرح وتذييل النص بالمنظومة المشروحة، وأخيرا تذييل النص بفهارس منوعة تيسر الوصول إلى ما فيه من مواد ومعارف.
أما صاحب المنظومة فهو أبو زيد عبد الرحمن بن محمد الصغير الأخضري الجزائري ولد سنة 918هـ/1512 ببلدة بسكرة ينتمي إلى أسرة مشهورة بالعلم والصلاح، له عدة مؤلفات في الفرائض والحساب والبلاغة والفلك والفقه الملكي والمنطق، توفي سنة 983هـ/1575

اما شارحها فهو أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد العباسي السملالي الذي ينتمي إلى أسرة علمية عريقة من علماء المغرب الكبار في عصره نشأ تحت نظر والده العلامة الكبير محمد بن محمد العباسي، ودرس عليه بمدرستهم قريبا من تازروالت، ثم شد الرحال إلى الزاوية الناصرية بتامگروت فأخذ عن شيوخها، كما درس بمراكش، ومن شيوخه أحمد بن ناصر الدرعي وأحمد الهشتوكي أحوزي وحسين الشرحبيلي الدرعي ومحمد الصغير الورزازي... عاد إلى بلده واعتكف على التعليم والتأليف والوعظ وأخذ عنه جملة وافرة من الطلبة من أبرزهم الشيخ أحمد بن محمد الحضيكي، كما ترك مؤلفات مهمة في البلاغة والفقه والأدب و فهرسة دوّن فيها ما أخذه عن أشياخه، توفي سنة 1152هـ ودفن بمقبرة تازروالت.

وأما هذا الشرح فهو شرح جيد أزال اللثام عن المضامين البلاغية التي تضمنتها المنظومة، وبسط الكلام في فنون البلاغة الثلاثة: المعاني والبيان والبديع، ولا شك أن المهتمين بالبلاغة سيستفيدون منه وسيعينهم على فهم منظومة الأخضري والإحاطة بمباحثها البلاغية، ولا سيما أساتذة وطلبة المدارس العلمية العتيقة التي تعد هذه المنظومة من متونها البلاغية المعتمدة.
وقد اعتمد العباسي في شرح هذه المنظومة اعتمادا كليا على: مختصر سعد الدين التفتازاني" على "التلخيص" ينقل كلامه دون تصرف – غالبا – وبتصرف بسيط في أحيان قليلة، ولذلك نجده في الغالب لا يتتبع ألفاظ المنظومة بالشرح والتعليق كما يفعل غالب الشراح، وإنما يورد بيتا أو أبياتا من المنظومة، فينصرف توا إلى ما ورد في "مختصر السعد" بخصوص موضوع البيت أو الأبيات، فيقتبس منه ما يرى اقتباسه ضروريا، ثم ينتقل إلى بيت أو أبيات أخرى، وهكذا حتى أتى على نهاية المنظومة.
وهذا لا يعني أن "مختصر السعد" هو مرجعه الوحيد في هذا الشرح، فقد كان في بعض الأحيان يتجاوزه إلى مراجع أخرى، يستعين بها، وينقل منها، أو يحيل عليها، ومن البلاغيين وغيرهم الذين انتفع بهم في هذا الشرح: الشيخ ياسين العليمي الحمصي صاحب حاشية على مختصر السعد، وأبو الحسن الشبلي ومحمد بن عبد الرحمن الضرير المراكشي صاحب ترجيز المصباح وشرحه ضوء الصباح على ترجيز المصباح، والشريف الجرجاني صاحب شرح المفتاح المسمى بالمصباح، والخطيب القزويني مؤلف الإيضاح، والسكاكي مؤلف مفتاح العلوم وصفي الدين الحلي مبدع البديعية المسماة "الكافية البديعية في المدائح النبوية والزمخشري مؤلف الكشاف والهيثمي صاحب مجمع الزوائد وسيبويه مؤلف الكتاب في النحو ومحمد بن سعيد الميرغتي مؤلف "شرح المفيد" وداود الأنطاكي والشيخ ابن عرفة الدسوقي والسيوطي والعقباني والحسن بن مسعود اليوسي...
ويبدو أن هذا الشرح كان معتمد مؤلفه في تدريس مادة البلاغة لطلبته فأخذوه عنه ونسخوه وتناقلوه فيما بينهم مجسدا عمل الأدباء والعلماء المغاربة في العناية باللغة العربية وعلوم البلاغة؛ لأنها وسيلتهم لفهم كتاب الله عز وجل الذي لا يفهم حق الفهم، ولا تدرك أسراره ومقاصده، ولا تقطف ثماره وأزهاره، ولا يوقف على مفاتيح سموه وإعجازه إلا بالاستعانة بهذا العلم الجليل.


فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك للشيخ عليش المالكي (* و )

فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك للشيخ أبي عبد الله الشيخ محمد أحمد عليش المالكي المصري (ت 1299 هـ)
وهي فتاوى على مذهب الإمام مالك , أولها : الحمد لله الذي من علينا بتبيين الأحكام للسائلين , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد القائل { من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين } وعلى آله وأصحابه وجميع التابعين , وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين , أما بعد : فيقول الراجي شفاعة جده سيد قريش مفتي السادة المالكية بمحروسة مصر المعزية محمد عليش - عامله الله بجزيل إكرامه , وأفاض عليه سجال فضله وإنعامه - :
إن أولى ما يشتغل به العاقل اللبيب , ويحتاج إليه الكامل الأريب التفقه في دينه والاجتهاد في توضيحه وتبيينه , ولما كانت الفتوى مما لا يستغنى عنها في جميع الأزمان , ومن أهم ما يعتنى وأجل ما يقتنى لنوع بني الإنسان قيدت ما وقع لي من الأسئلة والأجوبة وجمعتها ورتبتها على أبواب الفقه بعد أن هذبتها ونقحتها , وسميتها بـ: ( فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك ) راجيا من الله - سبحانه وتعالى - التوفيق للصواب , سائلا منه تعالى أن يثيبنا دار الفضل والثواب , وأن ينفع بها الطلاب ويجعلها عمدة لأولي الألباب إنه ولي الإجابة وإليه االإنابة ...الخ

طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي 1958, وفي دار الفكر بيروت في مجلدين , وطبع بهامشه كتاب : تبصرة الحكام فى أصول الأقضية ومناهج الأحكام للقاضى برهان الدين إبراهيم بن فرحونن اليعمرى
ـــــــــ

مواد للتحميل:
رابط1 / رابط2

تفسير ابن عرفة الورغمي / * و ط

تفسير ابن عرفة وهو الإمام الفاضل أبو عبد الله محمد بن عرفة المالكي التونسي (ت 803 هـ) رواه عنه تلميذه أبي العباس أحمد بن محمد البسيلي (ت 830) , جمع ما حفظه عنه أو عن بعض حذاق طلبته زيادة على كلام المفسر
أوله: قال سيدنا وبركتنا الشيخ الفقيه العالم العلامة عز الأنام الحبر الهمام الصدر المحقق فريد دهره ووحيد عصره أبو عبد الله محمد بن عرفة المالكي : علم التفسير القول في حقيقته ، وموضوعه ، ودليله ، وفائدته ، واستمداده ، وحكمه .
طبع في مركز البحوث بالكلية الزيتونية تونس الطبعة الأولى 1986 م تحقيق : د. حسن المناعي , ثم في دار الكتب العلمية بيروت في 4 مجلدات
و صدر كتاب :نكت وتنبيهات في تفسير القرآن المجيد البسيلي التونسي ضمن منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية الطبعة الأولى 1429هـ , بذيله : تكملة النكت لابن غازي العثماني المكناسي المتوفى سنة 919هـ . في ثلاثة أجزاء ، بتقديم وتحقيق الأستاذ محمد الطبران
وقد أخذ مؤلفه أبو العباس البسيلي مادة كتابه هذا من مجالس التفسير لأستاذه شيخ الإسلام بأفريقية أبي عبدالله محمد بن عرفة الورغمي التونسي المتوفى سنة 803هـ ، وزاد عليه ثم اختصره حسبما ذكر في مقدمته . ثم انقطع اختصاره عند سورة الصف ، فانبرى لإكماله بعده أبو عبدالله محمد بن غازي العثماني المكناسي ثم الفاسي المتوفى سنة 919هـ .
تفسير ابن عرفة / بقلم فضيلة الشيخ محمد الفاضل بن عاشور

في حين اصطبغت الدراسة في الشرق الإسلامي بصبغة البحث الشكلي، والتحليل اللفظي واتجهت إلى صياغة التأليف والتحرير، فولت وجهها شطرها واتخذت مناهج المؤلفين وعباراتهم مواضيع للبحث ومواد للتقرير. وتكيفت صناعة التأليف بما اقتضته تلك المناهج حتى شاع فيها الاختصار، والتزمت دقة التحرير، وصار الكتاب الواحد غير صالح للاستقلال بذاته في الدراسة حتى يرجع به إلى أصوله التي منها استقى ليتبين كيف اندرجت المعاني المشروحة المبسوطة في تلك القوالب المختصرة المكتفية بالإشارة عن العبارة.
في ذلك الحين كانت بلاد المغرب العربي متمسكة في التدريس بطريقة البحث الموضوعي والتحليل العنصري، متجهة في التأليف وجهة الشرح والبسط غير آبهة لطريقة البحث اللفظي ولا ملتفتة في التأليف إلى المختصرات التي قامت فيها الإشارات مقام العبارات، فكانت الدروس التي حفلت بها المدارس بطرابلس، وتونس، وقسنطينة، وبجاية، وتلمسان، ومراكش، وفاس، وسلا، ومالقة، وغرناطة، في القرن الثامن، دروسا تختلف في منهجها ومادتها وأسلوبها عن الدروس التي كانت تذخر بها في ذلك القرن الثامن نفسه مدارس البلاد الشرقية، وخاصة المدارس الأعجمية بأصبهان، وشيراز، وكرمان، وهراة، وكابل، وسمرقند، وبخارى، وسرخس، واستراباد، أو المدارس الهندية في لاهور، وسيالكوت ولكنو، ودلهي وحيدر آباد، وبلكرام وقيزوج، أو المدارس الحديثة الظهور يومئذ في البلاد الرامية العثمانية من أدرنة وتفغنيسا، وكوتاهية وقونية وأنقرة وقسطمولي وسيواس.
فكان منهج التدريس الشرقي شرحا للكتب وتقريرا وتعليقا. وكان منهج التدريس المغربي دراسة للعلوم وبحثا وإملاء، وكانت بلاد الشرق العربي ملتقى لهذين المنهجين يتناظران بها حول الجامع الأزهر الشريف متجها أحدهما إلى الضفة الشرقية لوادي النيل ومتجها الآخر إلى الضفة الغربية له.
فلا عجب إذا رأينا تفسير البيضاوي يشتهر ويسمو، ويجر وراء اشتهاره وانتشاره انتشارا جديدا لتفسير الكشاف، أن نرى منهج دراسة التفسير في البلاد المغربية وخاصة بتونس منهجا غير متكيف بما ينسجم مع الخصائص التي أشاعت تفسير البيضاوي ونفخت في شهرته ودفعت إلى الإقبال عليه. فنجد دراسة التفسير بتونس سائرة على منهج الإملاء لا على منهج التقرير، وذلك منهج غير الذي وضع عليه تفسير البيضاوي ومثله من الكتب المحررة بالاختصار.
ونجد العامل الذي رجح عند الدارسين الشرقيين تفسير الكشاف باعتباره مادة لدراسة البيضاوي حتى اشتهر كشاف الزمخشري شهرة غطى بها على ما عداه من كتب التفسير عاملا غير متوفر في مدارس تونس، وغيرها من المدارس المغربيات، وهي التي كانت تجد كلها القدوة العظمى والمثل الأسمى في إمام التفسير والشريعة وفنون الحكمة الإسلامية الشيخ أبي عبد الله محمد بن عرفة الورغمي المتوفى بتونس سنة 803هـ .
فقد كان الناس في ذلك القرن الثامن الذي ملأه صيت ابن عرفة يشدون الرحلة من البلاد الأندلسية والبلاد الليبية وما بينهما من الأقطار الضاربة إلى البلاد السودانية وراء الصحراء الكبرى ليتتلمذوا لابن عرفة بتونس ويتخرجوا عليه. وكان ابن عرفة من منتصف القرن الثامن منتصبا لتدريس التفسير إلى نهاية القرن ونهاية حياته هو. فكان ابن عرفة طيلة نصف قرن أو أكثر غير منقطع عن درس التفسير كلما أنهى ختمة منه أعاد ختمة جديدة. وكانت أفواج الطلبة المتخرجة بين يديه في ذلك الدرس أجيالا متعاقبة متتالية كلما تخرجت منها طبقة، فانتشرت تبث العلم في أرجاء البلاد المغربية أقبلت طبقة بعدها ترتوي كما ارتوت سابقتها من ذلك المنهل الفياض الذي لا يجف نبعه ولا ينقطع معينه.
وكان ابن عرفة يسلك مسلك الجمع والتحليل والإملاء، فتتلى الآية أو الآيات بين يديه، ثم يأخذ معناها بتحليل التركيب، وإيراد كلام أئمة اللغة أو النحو على معاني المفردات ومفاد التراكيب منشدا على ذلك الشواهد وموردا الأمثال والأحاديث. ويهتم بالتخريج والتأويل حتى تتضح دلالة الآية مستقيمة على المعنى الذي يتعلق به، ويرد ما عسى أن يكون قد وقع من تخريج بعيد أو تأويل غير مقبول بتطبيق القواعد اللغوية والنكت البلاغية أو بإثارة ما يتعلق بالمفاد من مباحث أصولية ترجع إلى أصول الدين أو أصول الفقه، جاعلا عمدته في هذه المباحث تفسير ابن عطية غير معرض عن تفسير الكشاف، فيعتبر كلام ابن عطية حاصلا بين أيدي مستمعيه ليسايره أو يرده. ويورد كلام الزمخشري كلما تعلق قصده بإيراده لنقل أو استدلال أو دحض، ويكثر إيراد الآراء والمذاهب عن العلماء في كل مسألة بحسبها من أئمة المذاهب أو المتكلمين أو رجال الأصول لاسيما أصحابه الأدنون في طريقته النظرية مثل: عز الدين بن عبد السلام، والإمام الرازي، والقاضي عياض، والقاضي ابن العربي، والإمام المازري. وكان يفتح المجال في إلقائه للبحث والسؤال. وكثيراً ما يعتبر سؤال واحد من طلبته مثارا لبيان عنصر من عناصر الموضوع ما كان ملتفتا إلى إثارته قبل ذلك السؤال، وهو شديد الاهتمام بأن ينتزع من الآيات ما هو من سياقها أو ليس منه بما يرجع إلى الأحكام التكليفية من مسائل الأصول ومسائل الفقه وإيراد ما يتعلق بذلك من الأنظار ومناقشتها.
وعلى هذه الطريقة تكوّن من درس ابن عرفة تفسير نفيس: حي المباحث، مستقل الأنظار، متين المباني، غزير الفوائد.
ولم يتول الشيخ ابن عرفة بنفسه كتابة هذا التفسير المتضمن خلاصة دروسه القيمة، ولكن طلبته من الأجيال المتعاقبة هم الذين اضطلعوا بذلك، فقيدوا أمالي شيخهم وفوائده حتى خرجت تفسيرا ينسب إليه، وإن لم يكن من تحرير قلمه، فلذلك يسند إليه الكلام بطريق النقل ويرمز إلى اسمه بحرف العين، وأشهر الذين عرفوا بتدوين هذا التفسير هم ثلاثة من أكابر أصحابه تونسي وجزائري ومغربي. أما التونسي فهو أكبر أصحاب ابن عرفة وأخصهم به، وهو الشيخ محمد الأبي، وأما الجزائري فهو الشيخ أحمد البسيلي، وأما المغربي فهو الشيخ أبو القاسم السلاوي. وتوجد في الخزائن المغربية والشرقية نسخ من تفسير ابن عرفة يختلف المدرجون لها في الفهارس في نسبتها إلى مؤلفيها من الثلاثة الأبي والبسيلي والسلاوي. وقد أفاد الشيخ أحمد بابا في ذيل الديباج أن أوفى تلك التقييدات إنما هو تقييد البسيلي، وأنه قد خرج من تونس إلى السودان في قصة، ومن السودان انتشرت نسخه، كما أفاد أن ما كتبه البسيلي ذو صورتين وافية ومختصرة وأن ما كتبه السلاوي كذلك.

وأما النسخ المعروفة عندنا بتونس في الخزائن العامة والخاصة فهي إما من تقييد الأبي، وإما من تقييد السلاوي؛ لأنه يفيد أن كاتبه حضر ختمات عديدة من التفسير على ابن عرفة منها ختمة سنة 757هـ . وهذا يؤيد أنه من أقدم أصحابه. وكلا الشيخين الأبي والسلاوي من أكابر أصحاب ابن عرفة، بخلاف البسيلي الذي لم يحضر درس ابن عرفة إلا في آخر حياة الشيخ سنة 785هـ كما في ذيل الديباج، وحيث اشترك الأبي والسلاوي في علو الطبقة فلم يفد ذكر ختمة سنة 757هـ ترجيح نسبته لأحدهما، واشتركا أيضا في أن لكل منهما شرحا على صحيح مسلم يسمى إكمال الإكمال. فلم يفد ما ورد في أثناء التفسير من إحالة كاتبه على شرح مسلم أن الكاتب هو الأبي أو السلاوي، وبذلك يبقي الاحتمالان في نسبة التأليف قائمين لا يظهر - لحد الآن - إن كانت نسخ تفسير ابن عرفة الموجودة مخطوطاتها بتونس هي من تحرير الأبي أو من تحرير السلاوي، إلى أن تضاف إلى هذا المبحث عناصر جديدة قد تأتينا بها نسخ أخرى من تفسير ابن عرفة تطلع علينا من الشرق أو من الغرب./ منقول من كتاب (التفسير ورجاله) للشيخ محمد الفاضل بن عاشور.

طبع في دار الكتب العلمية بيروت تحقيق جلال السيوطي 
ـــــــــــــ
مواد للتحميل:

ملف وورد / رابط1/ رابط2


الإنصاف فيما بين العلماء من الاختلاف لابن عبد البر / * ط

الإنصاف فيما بين العلماء من الاختلاف للإمام الحافظ أبي عمر يوسف بن عبد البر القرطبي المالكي (ت 463 هـ )

طبع في المطبعة العربية مصر سنة 1343 هـ ، ضمن مجموع الرسائل المنيرية في 42 صفحة
 ــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف  / الكتاب

السبت، 25 يوليو 2009

المنظومة القدسية للإخضري / * خ ط

المنظومة القدسية وهي منظومة في التصوف للعلامة الشيخ عبد الرحمان ألأخضري الجزائري (920 / 953 هـ ) صاحب الجوهر المكنون في علم البلاغة والسلم المنورق في علم المنطق

وهي منظومة بديعة في آداب السلوك وتسمى: المنظومة القدسية في طريق السنة، نظمها في سنة 944هـ , وهو ابن أربع وعشرين سنة , تحتوي على ستة وأربعين وثلاث مائة (346) بيتا, ابتدأها بقوله :

يقول راجي رحمة المقتدر * المذنب العبد الذليل الأخضري
بحمد رب العالمين أبتدي * ثم صلاته على محمد
يا طالبا علا كمال قدسه * وقاصدا إلى علاج نفسه

إلى أن قال رحمه الله :
والرقصوالصراخ والتصفيق * عمداً بذكر الله لا يليق
وإنماالمطلوب في الأذكار * الذكر بالخشوع والوقار
فقد رأينافرقةً إن ذكروا تَبَدَّعواوربما قد كفروا
وصنعوا فيالذكر صنعاً منكراً * صعباً فجاهدهم جهاداً أكبرا
خلّوا من اسمالله حرف الهاء فألحدوا في أعظمالأسماء
لقد أتواوالله شيئاً إدا * تخرمنه الشامخات هدا
والألفالمحذوف قبل الهاء * قد أسقطوه وهو ذو إخفاء
وزعموا أنلهم أحوالا * وأنهم قد بلغوا الكمالا
والقوم لايدرون ما الأحوال * فكونها لمثلهم محال
حاشا بساطالقدس والكمال * تطؤه حوافر الجهال
والجاهلونكالحمير الموكفه * والعارفون سادة مشرفة
وقال بعضالسادة المتبعة * في رجز يهجو به المبتدعة
ويذكرون اللهبالتغيير * ويشطحون الشطح كالحمير
وينبحونالنبح كالكلاب طرقهم ليست على صواب
وليس فيهم منفتى مطيع * فلعنة الله على الجميع
قد ادَّعوامراتباً جليلة * والشرع قد تجنبوا سبيله
قد نبذواشرعة الرسول * والقوم قد حادوا عن السبيل

طبعت ضمن مجموعة الرسائل المنيرية المجلد 4 ص 196
ــــــــ
مواد للتحميل:
ط المنيرية / ملف بدف
مخطوط 1 / المصدر: جامعة الملك سعود / 15 ورقة / ملف بدف / صور مفردة
مخطوط 2 /
المصدر: جامعة الملك سعود / 12 ورقة / ملف بدف / صور مفردة

مفيد العباد سواء العاكف فية و البادي شرح نظم ابن عاشر للغلاوي الشنقيطي

كتاب مفيد العباد سواء العاكف فية و البادي : على شرح المرشد فى الضرورى من علوم الدين لابن عاشر فى الفقه المالكي للشيخ أحمد بن بشير الغلاوي الشنقيطي (ت 1276 هـ)
من أبرز المقررات الفقهية عندهم كتاب "المرشد المعين على الضروري من علوم الدين" لعبد الواحد بن عاشر (ت 1040 هـ). والجدير بالذكر أن هذا النظم تدوول كثيراً بالمحاظر الموريتانية؛ وكان يمثل المرحلة الأساسية من تعليم الفقه في المدارس الموريتانية. وقد شرحه النابغة الغلاوي شرحاً سماه "المباشر على ابن عاشر".
وقد حقق في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية؛ كما شرحه أحمد بن البشير شرحاً سماه "مفيد العباد". وقد شرحه أيضاً محمد يحيى بن سليمةاليونسي
ونشير إلى أن شرح "مفيد العباد" قد نظمه الشيخ أحمدو بن شيخ محمد الحافظ.
طبع (مفيد العباد) في المجمع الثقافي ابو ظبي 1999 م في 701 صفحة

ــــــــــــ

التحميل

الخميس، 23 يوليو 2009

فتاوى تتحدى الاهمال في شفشاون وما حولها من الجبال للهبطي ( * ط )

فتاوى تتحدى الاهمال في شفشاون وما حولها من الجبال جمع وتنظيم الاستاذ محمد الهبطي المواهبي

طبعة وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المغرب 1419 هـ
ــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /

بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد / * و ط

بداية المجتهد ونهاية المقتصد للإمام القاضي أبي الوليد محمد بن أحمد ابن رشد القرطبي المالكي (520/ 595 هـ )


قال في أوله : أما بعد حمد الله بجميع محامده، والصلاة والسلام على محمد رسوله وآله وأصحابه، فإن غرضي في هذا الكتاب أن أثبت فيه لنفسي على جهة التذكرة من مسائل الأحكام المتفق عليها والمختلف فيها بأدلتها، والتنبيه على نكت الخلاف فيها، ما يجري مجرى الأصول والقواعد لما عسى أن يرد على المجتهد من المسائل المسكوت عنها في الشرع، وهذه المسائل في الأكثر هي المسائل المنطوق بها في الشرع أو تتعلق بالمنطوق به تعلقا قريبا، وهي المسائل التي وقع الاتفاق عليها، أو اشتهر الخلاف فيها بين الفقهاء الإسلاميين من لدن الصحابة رضي الله عنهم إلى أن فشا التقليد...الخ
طبع في دار الفكر , ودار الكتب العلمية بيروت, وفي دار المعرفة الطبعة السادسة - 1402هـ , وفي دار السلام الطبعة الاولى 1416 هـ , وبهامشه: السبيل المرشد الى بداية المجتهد ونهاية المقتصد شرح وتحقيق وتخريج د. عبد الله العبادي في 4 مجلدات, وغير ذلك
ــــــــــ
مواد للتحميل:

ملف وورد /
رابط1 / رابط2
ملف بدف / ط العبادي

ملف بدف / ط المعرفة / الواجهة / المجلد1 / المجلد2

الإشراف على نكت مسائل الخلاف للقاضي عبد الوهاب البغدادي / * ط

الإشراف على نكت مسائل الخلاف للقاضي أبي محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالكي / ت 422 هـ


طبع في دار بن حزم 1420 هـ بتحقيق الحبيب بن طاهر في مجلدين , ثم ثانيا في دار ابن عفان بتحقيق مشهور حسن سلمان في 6 مجلدات
ـــــــــ

مواد للتحميل:
ط حزم / ملف بدف / رابط1 / رابط2


كتب للمؤلف :

الأربعاء، 22 يوليو 2009

نضح المقالة في شرح الرسالة لابن الفخار ( * خ )

نضح المقالة في شرح الرسالة للشيخ محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن الفخار الجذامي الاركشي المالكي (723 هـ)

ـــــــــــ
مواد للتحميل:

مخطوط / عدد الأوراق: 90 ورقة / االمصدر: مكتبة دير لاسكوريال/ رقم المجموع: 1063/  التحميل

السيف البتار لمن سب النبي المختار للغماري ( * ط )

السيف البتار لمن سب النبي المختار للشيخ أبي الفضل عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري
طبع في مؤسسة التغليف والطباعة والنشر والتوزيع للشمال، تطوان، طنجة، المغرب 1409 هـ - 1989 م

ــــ
مواد للتحميل:
رابط1 / رابط2 / رابط3

العواصم من القواصم لابن العربي / * و ط


العواصم من القواصم للحافظ القاضي أبي بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي / 468 - 453 هـ
 
طبع في مكتبة التراث تحقيق الدكتور عمار الطالبي
تنبيه: طبع قسم من الكتاب يتضمن مواقف الصحابة بتحقيق محب الدين الخطيب وتعليق الاسلامبولي , ولهذا القسم طبعات كثيرة وهو نحو نصف الكتاب الاصل فليعلم
ــــــــــ
مواد التحميل :
ملف ورد / / رابط1 /رابط2

ملف بدف  / الكتاب

الثلاثاء، 21 يوليو 2009

جيش التوشيح للسان الدين بن الخطيب/ * ط

جيش التوشيح تأليف الأديب العلامة لسان الدين ابن الخطيبالاندلسي / ت 776 هـ

طبع في مطبعة المنار تونس بتحقيق هلال ناجي و محمد ماضور
ـــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف /
رابط1

التراتيب الإدارية للكتاني (* ط )

نظام الحكومة النبوية المسمى التراتيب الإدارية تأليف العلامة المحدث محمد عبد الحي الكتاني
وللباحث فؤاد طه محمد السروري رسالة ماجستير حول النظام الإداري النبوي في دولة المدينة المنورة , نوقشت في جامعة تعز اليمن

طبع في مجلدين مصورا عن الطبعة الفاسية ,و في مجلد واحد في دار الارقم بيروت تحقيق عبد الله الخالدي ـــــ

مواد للتحميل
ملف بدف / ط الارقم / ملف واحد
الجزء1 : رابط 1 /
رابط2
الجزء2 :
رابط 1 / رابط2

إرشاد الصغار وشذور النضار لابن بون الجكني (* ط )

إرشاد الصغار وشذور النضار تصنيف العلامة المختار بن بون الجكني الشنقيطي ( ت 1220 هـ)
مقدمة في علم النحو
ـــــــ

التحميل

الاثنين، 20 يوليو 2009

أعلام مالقة لابن عسكر وابن خميس (* ط )

أعلام مالقة تاليف أبي عبد الله محمد بن علي بن الخضر بن قارون ابن عسكر،الغساني 636 هـ , وأبي بكر بن خميس

واسمه الاصلي : الاكمال والاتمام في صله الاعلام بمحاسن الاعلام من اهل مالقه الكرام
أو: مطلع الانوار ونزهه البصائر والابصار فيما احتوت عليه مالقه من الاعلام والرؤساء...

طبع في دار الغرب الاسلامي بيروت ودار الامان الرباط , 1999 تحقيق عبدالله المرابط الترغي

ــــ

مواد للتحميل:
ملف بدف / رابط1 / رابط2

تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة للتتائي ( تعريف )

تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة تأليف أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي المالكي (ت942هـ)
قال الغزي في الكواكب السائرة: .وشرح الرسالة شرحا حافلا.اهـ
طبع كتاب تنوير المقالة بدراسة وتحقيق: محمد عايش عبد العال شبير، الطبعة الأولى سنة 1409هـ/1988م (دون ذكر دار النشر).

يندرج كتاب تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة ضمن الشروح الجليلة على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، ويتميز هذا الشرح تبعاً لأصله بمعالجة موضوعات مهمة وأبواب فقهية متنوعة مفيدة، وهو يتميز أيضاً ببيانه وجوه إفادات النص والدليل من اللغة والبيان والأصول.
ويعتبر مؤلفه الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن علي بن محمد بن سليمان الأنصاري الخزرجي التتائي المصري من أشهر فقهاء المالكية في القرن العاشر.
ويأتي تأليفه لهذا الشرح استجابة لطلب ورد عليه من مكة لإتمام ما نقص من شرح الرسالة، المنسوب للشيخ أبي المحاسن يوسف بن حسن التتائي الشهير بالهاروني، فكانت إجابته بأن وضع شرحاً كاملاً على متن كتاب الرسالة من أوله إلى آخره.
والمطالع لكتاب تنوير المقالة يجد أن المصنف بدأ بمقدمة بين فيها السبب الذي دعاه لوضع شرحه هذا على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، ثم بعد ذلك شرع في شرح مسائل العقيدة التي بدأ بها صاحب الرسالة، وأردفه بشرح الأبواب الفقهية بدءاً بكتاب الطهارة ثم كتاب الصيام، وكتاب الاعتكاف ... إلى أن ختم بكتاب الحج والعمرة، على وفق ترتيب ابن أبي زيد، وفي أثناء شرحه يذكر كل كتاب وما يشتمل عليه من الأبواب، ثم يذكر عبارة المتن ويشرع في شرحها شرحاً سهلاً مفهوماً، كما أنه يشرح الألفاظ الغريبة ويعتني عند تحريره للمسائل الفقهية بذكر أقوال وآراء كبار فقهاء المذهب، وفي بعض المسائل يحكي الخلاف فيورد أقوال وآراء أئمة المذاهب الأخرى رحمهم الله دون الترجيح بينها، وكثيراً ما يستدل بالآيات القرآنية وبالأحاديث النبوية الشريفة، لكن دون التثبت من صحتها، مع الاستشهاد أحياناً بأبيات شعرية بعضها من نظمه، وهذا كله بأسلوب سهل لا تعقيد فيه ولا تطويل.
والملاحظ أن العلامة التتائي اعتمد في شرحه على أقوال غيره من شرّاح الرسالة كالقاضي عبد الوهاب البغدادي وابن ناجي التنوخي وغيرهما، كما اعتمد أيضاً أقوال كثير من الأئمة المعتبرين: كالباجي وابن العربي والقرافي والفكهاني والتفتازاني والسنوسي وغيرهم من العلماء.
ونظرا لقيمة هذا الشرح وكثرة فوائده نجده عمدة ومرجعاً لمن جاء بعده، فكثير من فقهاء المالكية الذين أتوا بعده يستندون في تأليفهم على شرحه، ومن الناقلين عنه من شرّاح الرسالة: أبو العباس أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا (ت1125هـ) في «الفواكه الدواني»، وعلي الصعيدي العدوي (ت1189هـ) في «حاشيته على شرح كفاية الطالب الرباني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني»، وأحمد الصاوي (ت1241هـ) في «بلغة السالك»، وينقل عنه من المالكية المتأخرين صالح عبد السميع الآبي في «الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني»./ منقول الرابطة المحمدية
ـــــــــــ
مصادر ترجمة المؤلف:
توشيح الديباج (186-187)، درة الحجال (2/162)، نيل الابتهاج (588)، الكواكب السائرة (1/93-94)، شجرة النور الزكية (1/393)، الأعلام للزركلي (5/302)


التنبيه على مبادئ التوجيه لابن بشير /* تعريف

التنبيه على مبادئ التوجيه تأليف أبي الطاهر إبراهيم بن عبد الصمد بن بشير (توفي بعد 536هـ)
قال ابن فرحون في الديباج المذهب: «كان رحمه الله ... من العلماء المبرّزين في المذهب»
صدر عن مركز الإمام الثعالبي للدراسات ونشر التراث، بتحقيق الدكتور محمد بلحسان، طَبْع وَنَشْر دار ابن حزم، الطبعة الأولى: 1428هـ/2007م.

يعد كتاب التنبيه على مبادئ التوجيه من أهم مصنفات فقه المالكية وأنفسها وأجودها، كما يعتبر وعاء من أوعية الفقه المالكي، ويؤكد هذا ما احتوى عليه الكتاب من مواضع فقهية مرتبطة بأدلتها مع بيان عللها وأصولها.
أما سبب تأليف هذا الكتاب فيفصح عنه مؤلفه الإمام ابن بشير بقوله: «... وبعد، فإنه لما انتهض إلى الطلب من لم يمارس قراءة الكتاب، ابتدأنا لهم موعداً بقصد الإيجاز والاختصار دون التطويل والتكرار، وفيه من تحرير الدلائل وتقرير المسائل ما تشوقوا إلى نقله، وضعفوا عن حمله، فرأيت أن أملي عليهم من خلاف أهل المذهب ما يحصل به للجمهور الاستقلال، منبها على أوائل التوجيه والاستدلال...»، وفي كلام ابن بشير ما يشير إلى أهمية الكتاب التي تتجلى في كونه يتضمن المسائل الخلافية في المذهب وجمعه لأقواله، سواء منها الضعيفة أو الشاذة أو الراجحة أو المشهورة، وربطه المسائل الفقهية بأدلتها وبيانه طريقة استثمار الأحكام منها.
وبالنظر إلى عنوان الكتاب نجده يُحيل على موضوعه، فهو يشتمل على قسم العبادات، يبتدئ بكتاب الطهارة، وينتهي بكتاب الزكاة، وقد سلك فيه ابن بشير مسلك الاختصار المبني على قواعد الأصول، وضمّنه ما تحتويه الدواوين المبسوطة من العلم، بعد أن نقح ولخص فصولها، وحذف حشوها، مع الإيجاز في العبارة والأسلوب الواضح، الذي لا يحتاج إلى شرح أو تبيين.
وإذا ألقينا نظرة على منهج ابن بشير في كتابه نراه يسلك طريقة الإملاء؛ سائراً في ذلك على نمط علماء إفريقية في ذلك الوقت، خصوصاً في التعليق على المدونة، بالإضافة إلى حرصه على محاذاة المدونة التي صيغت على شكل أسئلة وأجوبة، فكثيراً ما يُدارس المسائل الفقهية على شكل أجوبة يضع لها أسئلة، ويكون أسلوبه في تناول المسائل الفقهية سلساً فصيحاً، وعبارته واضحة لا غموض فيها ولا التباس، وعلى هذا المنوال سار المؤلف في معظم كتابه.
واعتمد ابن بشير على عدد من المصادر، منها التي صرح بها أو بمؤلفيها؛ كالمدونة والموطأ، وكُتب عبد الله بن وهب، وكُتب عبد الملك بن الماجشون، وكتب أصبغ بن الفرج، والواضحة لعبد الملك بن حبيب وغيرها، ومنها مصادر أبهمها ولم يصرح بها، وإنما عبر عنها بمصطلح: الأشياخ أو الشيوخ، وربما يقصد بذلك شيوخه وأساتذته والفقهاء المعاصرين له.
وتتأكد القيمة الكبرى لهذا الكتاب حينما نرى كبار علماء المالكية يعتمدون في كتبهم ويكثرون من النقل عنه، مثل القرافي (ت684هـ) في «الدخيرة»، والشيخ خليل (ت767هـ) في «التوضيح» والونشريسي (ت914هـ) في «المعيار المعرب»، والحطاب (ت954هـ) في «مواهب الجليل» في غير ما موضع... وغيرهم./ منقول الرابطة المحمدية
ــــــــــــــ
مصادر ترجمة المؤلف:
الديباج المذهب (1/233-234)، شجرة النور الزكية (1/186)، كتاب العمر (1/2/694-695)

كتاب الخصال لابن زرب ( تعريف )

كتاب الخصال تأليف الشيخ أبي بكر محمد بن يبقى بن زرب القرطبي (ت381هـ)
قال القاضي عياض:«وألف كتاب الخصال المشهور في الفقه على مذهب مالك ... فجاء غاية في الإتقان»
طبع بتحقيق الدكتور عبد الحميد العلمي، ونشرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 1426هـ / 2005م.

كان من مناهج التأليف لدى بعض العلماء أن يؤلف كتابا يعارض به كتابا آخر أُلف وفق مذهب مخالف لمذهبه، وهو ما يسمى بطريقة المعارضة أو المحاكاة، ويحتاج من يسلك هذا الضرب من التأليف إلى ملكة راسخة في العلم، وقدرة كبيرة على تحليل المسائل، وفي هذا السياق يندرج كتاب الخصال للقاضي أبي بكر محمد بن يبقى بن زَرب القرطبي المتوفى سنة 381هـ ، فقد ذكر كثير من مترجميه أنه عارض به كتاب الخصال في الفقه الحنفي، لأبي القاسم علي بن محمد بن الحسن النخعي المعروف بابن كاس (ت324هـ)، فجاء ـ كما قال القاضي عياض ـ غاية في الإتقان.
ويعد كتاب الخصال على صغر حجمه مصدرا مهما في الفقه المالكي؛ فقد جمع فيه مؤلفه أحكام العبادات والمعاملات، واقتصر فيه على المشهور من الأقوال دون الخوض في الاختلاف والترجيح بين الآراء؛ فالكتاب يشبه في اختصاره ومنهجه إلى حد كبير صنيع ابن أبي زيد القيرواني (ت386هـ) في رسالته، وأبي الحسن علي بن عيسى بن عبيد الطليطلي (ق4) في مختصره، وقد رام فيه مؤلفه العلامة ابن زرب حصر مسائل الكتاب في أعداد معينة؛ مثل قوله:«النية في الوضوء خمس خصال»، وقوله:«باب خصال لا تنقض الوضوء، وذلك أربع عشرة خصلة»،وسار على هذا النهج في سائر الكتاب.
كما نجده يستشهد أحيانا بالأدلة الشرعية من قرآن وسنة، ليبني عليها ما قرره من المسائل الفقهية كقوله:«وفرض الوضوء أربع خصال، قال الله تبارك وتعالى»، ثم ذكر آية المائدة، وقوله في منع الضرر:«والنبي صلى الله عليه وسلم قال: لا ضرر ولا ضرار».
ويلاحظ أن ابن زرب كان يرجع في بعض المسائل إلى أقوال الفقهاء المالكية الأوائل مثل ابن نافع، وابن القاسم، وعلي بن زياد، وأشهب، وابن عبد الحكم، وعبد الملك ابن الماجشون، وأصبغ، وغيرهم من أعلام المذهب، وأحيانا يُعمل بعض الأصول المقررة في المذهب المالكي مثل الاستحسان، والعرف؛ فمن الأول قوله:«واستحسن مالك أن يكون في الجنين الكفارة إذا ضربها خطأً»، ومن الثاني قوله في صداق الزوجة:«والواجب أن يكون الصداق معلوما... ولا بأس أن يتزوجها على شُوار بيت ـ أي متاعه ـ إذا كان الشُّوار معروفا عند أهل ذلك البلد».
ولما كان كتاب الخصال بهذه الأهمية فقد كثرت النقول عنه ممن جاء بعده، مثل القرافي في الذخيرة، والمواق في التاج والإكليل، والحطاب في مواهب الجليل، وغيرهم.
وأما ما يُحكى في بعض المصادر أن القاضي ابن زرب أخفى رسالة ابن أبي زيد القيرواني لما بعث بها إليه، ولم يظهرها للناس، وأخذ في تأليف كتاب الخصال لينال ما نالته الرسالة من شهرة، فيمكن رده انطلاقا من وجود بعض الاختلاف بين الكتابين في طريقة عرض المسائل، وافتتاح ابن أبي زيد رسالته بمقدمة عقدية بين فيها ما يجب على المسلم اعتقاده، بينما لم يتعرض ابن زرب لذلك أصلا، وعلى فرض صحة حجبه لرسالة ابن أبي زيد فإن ذلك يحمل على أنه اعتبرها هدية تخصه ولا يلزمه نشرها.
ثم إن المصادر لم تذكر أنه كان بينه وبين ابن أبي زيد ما يكون عادة بين الأقران والمتعاصرَين من المنافسة، أو غيرها./ منقول الرابطة المحمدية
ـــــــــــ
مصادر ترجمة المؤلف :
تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس (1/96)، جذوة المقتبس (93)، ترتيب المدارك (7/114)، الديباج المذهب (2/213)

عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل لابن البناء / * و ط

عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل تاليف أبي العباس أحمد ابن البناء المراكشي المالكي ( ت 721هـ)
وموضوعه تعليل الرسم العثماني للمصحف ودلالته، ووجوب اتباعه ، وقد بين فيه أن هذه الأحرف إنما اختلف حالها في الخط بحسب اختلاف أحوال معاني كلماتها.

طبع في دار الغرب الإسلامي بيروت بتحقيق هند شلبي.

قطوف الريحان من زهر الافنان شرح حديقة ابن الونان للجكني ( * ط )

قطوف الريحان من زهر الافنان شرح حديقة ابن الونان تاليف أحمد بن محمد الامين بن احمد المختار الجكني الشنقيطي
وهو شرح لارجوزة الشاعر الأديب ابن الونان المسماة بـ: الشمقمقية , اختصره من الشرح الكبير عليها للعلامة أحمد بن خالد الناصري المغربي صاحب (الاستقصا في تاريخ المغرب الاقصى)
نشر وتوزيع عمر بن احمد بن محمد الامين الشنقيطي الطبعة الثانية 1420 هـ ـ

ـــــ


التحميل